المفعول
لأجله ( المفعول له )
هو اسم مصدر قلبي منصوب ، يبين سبب وقوع الفعل أو سبب حدوثه .
يصح أن يكون إجابة لسؤال
يبدأ بـ ( لماذا ؟ )
مثل قوله تعالى : ) هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ ( سورة
الرعد ــ الآية 12.
فكلمة ( خوفا
) مفعول لأجله ، لأنه يبين سبب حدوث الفعل و يمكننا تفسيره من خلال التقدير
( لأجل ) أي : لأجل الخوف .
و هذه مجموعة من الكلمات التي كثيرا
ما تأتي مفعولا لأجله .
( رغبة ـ رهبة ـ خوفا ـ حبا ـ حرصا ـ كرها ـ حسدا ـ
طمعا ـ أملا ـ طاعة ـ إخلاصا ـ احتراما ـ تقديرا ـ تعظيما ـ اهتماما ـ وفاء ـ
إيمانا ـ تشجيعا ـ اعترافا ـ اطمئنانا ـ خشية ـ ابتغاء ـ شكرا ـ تأديبا ـ حذرًا )
أمثلة على المفعول لأجله :
1 ــ زرتُ المريضَ اطمئنانًا عليه .
أي : من أجل الاطمئنان عليه .
الإعراب : مفعول لأجله منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
2 ــ أحترمُ المعلمين تقديرا لهم ؟
أي : من أجل تقديرنا لهم .
الإعراب : مفعول لأجله منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
3 ــ أذاكرُ دروسي رغبةً في التفوق .
أي : من أجل الرغبة في التفوق .
الإعراب : مفعول لأجله منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
4 ــ يسجدُ محمدٌ شكرًا لله .
أي : من أجل الشكر لله .
الإعراب : مفعول لأجله منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
5 ــ عاتب الأب ابنه ،تأديبا له .
أي : من أجل تأديبه .
6 ــ أساعد المحتاجين ابتغاءَ الأجرِ .
أي : من أجل ابتغاء الأجر .
الإعراب : ابتغاءَ مفعول لأجله منصوب
و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف .
الأجرِ : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة .
7 ــ أرتدي الملابس الثقيلة خشيةَ البردِ .
أي : من أجل خشية البرد .
الإعراب : خشيةَ مفعول لأجله منصوب و
علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف .
البردِ: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة .
8 ــ
قال تعالى : )
يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم
مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ( سورة
البقرة : الآية 19
أي : من أجل الحذر من الموت .
الإعراب : حَذَرَ مفعول لأجله منصوب و
علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف .
الموت: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة .
9 ــ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
" مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا
وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " رواه البخاري (1901) ، ومسلم ( 759 )
الإعراب : إِيمَانًا
مفعول لأجله منصوب و علامة نصبه
الفتحة الظاهرة .
10 ــ قال الشاعر امرؤ القيس :
فَفَـاضَـتْ دُمُـوْعُ
الـعَـيْـنِ مِنِّي صَبَابَةً عَلَـى النَّـحْرِ حَتَّى بَـلَّ دَمْعِـي مِحْـمَلِـي
الإعراب : صَبَابَةً مفعول لأجله
منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
حالات المفعول لأجله :
1 ــ يكون مجردا من ( ال ) و الإضافة
. ( الأكثر نصبه )
مثل : أصلي طمعًا
في دخول الجنة .
الإعراب :طمعًا مفعول لأجله منصوب و علامة نصبه
الفتحة
2 ــ يكون مضافًا . ( يجوز نصبه و
يجوز جره بحرف الجر )
مثل : أساعد
المحتاجين ابتغاءَ
وجهِ الله .
الإعراب : ابتغاءَ مفعول لأجله منصوب
و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف .
وجهِ: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة.
أو
أساعد المحتاجين لابتغاء
وجه الله.
الإعراب : لابتغاء اللام ( ل ) حرف
جر مبني على الكسر
ابتغاء : اسم
مجرور و علامة جره الكسرة
3 ــ المحلى بـ (ال) ( يجوز
نصبه و يجوز جره بحرف الجر والأكثر جره )
أحب التجولَ في الريف ، الاستجمامَ .
الإعراب : الاستجمامَ مفعول لأجله
منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
أو
أحب التجولَ في الريف ، للاستجمامِ .
الإعراب : للاستجمامِ اللام ( ل )
حرف جر مبني على الكسر